Download Free FREE High-quality Joomla! Designs • Premium Joomla 3 Templates BIGtheme.net
Home / Actualités / يسار آخر ممكن, يسار آخر ضروري !!

يسار آخر ممكن, يسار آخر ضروري !!

 

 يسار آخر ممكن, يسار آخر ضروري !!

 

عقد المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية يوم السبت 15 أكتوبر 2016 بالرباط دورة خاصة لمناقشة نتائج الانتخابات التشريعية. وظلت الدورة مفتوحة من أجل :

  • عقد مائدة مستديرة « من أجل قراءات متعددة و متقاطعة لتشريعيات 2016 » شارك فيها ثلة من مناضلات و مناضلي اليسار المتعدد.
  • تعميق النقاش و تبادل الأفكار حول واقع و مستقبل اليسار و الحركة التقدمية عموميا.
  • تقييم تدخل الحركة في العملية الانتخابية و المتمثلة خصوصا في البرنامج السياسي البديل.

و أصدر المجلس الوطني الخلاصات التالية :

  • يهنئ المجلس الوطني الشعب المغربي على اجتياز هذه المحطة الانتخابية بسلاسة بغض النظر عن كل الظروف و محاولات التوجيه التي رافقتها. فبالرغم من عدم اقتناع ثلثي المغاربة بالتسجيل في اللوائح أو المشاركة في التصويت, فإن المغاربة هزموا تدخل جزء من الادارة لصالح حزب معين و اغراءات المال و ضغوطات الأعيان لفائدة تصويت يبدو أنه أخلاقي في غياب تام لمناقشة المشاريع و محاسبة الحصيلة السياسية.
  • يدعو كل الفرقاء الديمقراطيين إلى التحضير منذ الان إلى صيغة تكفل تسجيل كل المغاربة (بمن فيهم مغاربة العالم) و تصويتهم بالبطاقة الوطنية و اشراف هيأة مستقلة على الاستحقاقات المقبلة.
  • يسجل استمرار « استقالة جزء كبير من الطبقة السياسية الحالية عن الاستجابة لتطلعات المغاربة المشروعة، و انشغالهم بمصالح ضيقة و توافقات عقيمة لا تسمح بمطارحة الأفكار و تنافس المشاريع المجتمعية« . ان جزءا مهما من أزمة « الانتقال الديمقراطي », بالإضافة إلى تجذر قوى النكوص و « طبقة المنتفعين« , يتمثل في تخلف النخب السياسية و طغيان الأنا.
  • يقف عند النتائج الضعيفة لأحزاب اليسار و للأحزاب التاريخية. تذكيرا بموقف دورة المجلس الوطني السابق, و اعتبارا لانتمائها للصف اليساري, تعتبر الحركة أن الفرصة مواتية اليوم لبناء يسار آخر, يسار يستمد مشروعيته من نضالات الشعب المغربي و يكون هدفه الأساسي التحسين المستمر للعقد الاجتماعي لفائدة القوى المستضعفة. يجب المرور سريعا من خطاب يسار الأزمة إلى بناء يسار متحرر متصالح مع محيطه و مع الفئات التي يدافع عنها و منفتحا على كل الطاقات و يمتلك تنظيما بمواصفات جديدة و قريبة من نبض المجتمع. يسار آخر ممكن, يسار آخر ضروري !!
  • يدعو عموم المتعاطفات و المتعاطفين مع الحركة إلى الالتحاق بتنسيقياتها المحلية لتعزيز الحركة و إغناء النقاش داخلها في أفق تحقيق « المغرب الذي نريد« .

المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية,

الرباط, في 19 أكتوبر 2016.

 

About أنفاس

Check Also

فيديو – المسيرة الوطنية بالرباط تضامنا مع احتجاج الحسيمة و مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين