" /> منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – تبلور وعي جديد بخصوص إعمال الديمقراطية وحقوق الإنسان – Mouvement ANFASS Démocratique – حركة أنفاس الديمقراطية
Home / Actualités / منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – تبلور وعي جديد بخصوص إعمال الديمقراطية وحقوق الإنسان

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – تبلور وعي جديد بخصوص إعمال الديمقراطية وحقوق الإنسان

منذ انتفاضات 2011, تعيش منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبلور وعي جديد بخصوص إعمال الديمقراطية وحقوق الإنسان وذلك بصياغة شعارات واضحة, حملها مواطنو و مواطنات المنطقة, يتقدمهم الشباب, متعلقة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والحريات العامة و الخاصة. و اذا كانت بعض البلدان تعيش مخاضا صعبا أو انتقالا نحو الديمقراطية فان بلدانا أخرى (سوريا, ليبيا, اليمن, العراق) انحرف مسار الاصلاح فيها الى حدود الحرب الأهلية و الصراعات الطائفية التي تذكيها مصالح أجنبية لقوى اقليمية و دولية.

وفاءا لروح حراك 2011, و لما يقتضيه واجب التضامن الانساني و الالتزامات الدولية في ضمان السلم و الأمن في العالم, فان حركة أنفاس الديمقراطية :

  • تعلن عن تضامنها المطلق مع شعوب المنطقة التواقة الى الديمقراطية و العدالة الاجتماعية و السلم و العيش الكريم, و تدعو إلى ضرورة إجراء انتخابات نزيهة و إعمال قواعد التشاور وتوسيع نطاق المشاركة في الحياة السياسية والشأن العام واتخاذ القرار.
  • تندد بكل الهجمات الارهابية التي تصيب المواطنين الأبرياء, أيا كان مصدرها و خلفياتها.
  • تؤكد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي ممثلا في هيأة الامم المتحدة لمسؤولياته في حماية شعوب المنطقة و ضمان استمرار مؤسسات الدول الشرعية و دعوة مختلف فرقاء الأزمات الى الحوار كأساس لحلول سياسية متوافق عليها, كما ترفض التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للدول أيا كان مصدره خارج ضوابط الشرعية الأممية.
  • تدعو منظمات المجتمع المدني والهيآت السياسية في دول المنطقة وفي العالم إلى العمل على حمل حكوماتها على الكف عن التعامل باللامبالاة مع الأزمات بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو إذكائها، وعلى الإسهام في إيجاد حل عادل لها.
  • تدعوا الحركات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني العالمي، إلى الاسهام في ايجاد حلول سلمية في المنطقة.
  • تدعوا المجتمع الدولي, في عيد الأرض, الى مسؤولياته التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني

About أنفاس

Check Also

المساهمة في الحد من انتشار وباء كورونا… واجب وطني

في هذه الظروف الصعبة التي يمر منها المغرب و العالم، نتابع في حركة أنفاس الديمقراطية …