Download Free FREE High-quality Joomla! Designs • Premium Joomla 3 Templates BIGtheme.net
Home / blog / [رأي] »من الحسيمة إلى صفرو: أولئك هم مزعزو استقرار الوطن ! « 

[رأي] »من الحسيمة إلى صفرو: أولئك هم مزعزو استقرار الوطن ! « 

عندما يخطب الملك بنبرة غاضبة من المسؤولين والمنتخبين، قبل أن يتعهد بتطبيق القانون حسب صلاحياته الدستورية..عندما نسمع اعترافا ضمنيا بتأخر المشاريع « التي كان مزمعا » إنشاؤها في مدينة الحسيمة وسائر جهة الريف ، نتيجة رداءة سياسية أضحت تميز عمل المنتخبين والأحزاب على حد سواء أونتيجةا شلل مؤسسات المراقبة ..فالخلاصة تأبى إلا أن تكون واضحة ذات شقين :

أولهما: أن هناك بالفعل خلل واضح ودافع موضوعي وراء خروج المواطنين إلى الشارع للإحتجاج !

وثانيهما: أن المنتخبين والمسؤولين من ولاة وعمال ومؤسسات دستورية تتحمل مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع بالريف من تشتيت عائلات وسجن شباب، من إزهاق أرواح والإساءة لكل ما ناضل جيل بكامله من أجله . وهو ما يستوجب محاكمة  المتورطين إحقاقا للحق !

بعيدا عن حراك الريف هذه المرة، وعن مأساة ناشطيه القابعين في السجون رغم الإعتراف الرسمي بمشروعية المطالب الإجتماعية.. دعونا نتسائل: ألا تعيش عدد من الجهات نفس مظاهر الإقصاء والتهميش ؟ ألسنا نعيش نفس الرداءة ،نفس الوصولية  ،نفس التطاحن السياسي ونفس الغياب لمؤسسات المراقبة في عدد كبير من أقاليم المغرب العميق ؟ ألسنا نعيش نفس الحالة ونفس الوضعية التي عاشها الريف قبل أن تتطور الأوضاع ؟

 

مدينة صفرو أو عاصمة الإحتجاجات كما لقبتها عدد من وسائل الإعلام العالمية خلال أول حراك اجتماعي يشهده مغرب العهد الجديد – 2004، نموذج مصغر لظاهرة كبرى عنوانها قتل الأمل في غد مشرق .. مدينة فقدت ثلثي المصانع منذ آخر حراك اجتماعي يطالب بالعيش الكريم ..مدينة لا تحتوي اليوم على متر مربع واحد لإقامة مشروع استثماري (باعتراف المركز الجهوي للإستثمار ) يعيد جزءا بسيطا من مناصب الشغل المفقودة..

خلافا لكل المدن التي سعت إلى حل ظاهرة الباعة المتجولين عبر خلق أسواق نموذجية، تحرر الملك العام وتضمن قوت هذه الفئة الهشة..يبني منتخبو صفرو سوقا قصديريا لصيقا بسور أثري وعلى أرض تابعة للأوقاف ..سوق قصديري يبيع « المقاول » (الذي هو أحد أذرع حركة التوحيد والإصلاح) الدكان الواحد بسبعة أضعاف تكلفته..ورغم توجه العامل السابق إلى القضاء الإداري تبقى دار غفلون على حالها..

يشكل المجلس البلدي من بين أعضائه (وبعد انتخابه ) جمعية يسميها « كرز » ..يدعمها ماديا ويعلن مقر البلدية مقرا لها قبل أن يفوت لها (أو لنقل لأعضائه ) تنظيم مهرجان حب الملوك الضخم..ثم يفوت لها استغلال المعلمة السياحية الأبرز- شلال المدينة (مرفقا عاما )قبل أن تكتريه لمجموعة هاوية من الشباب بمبلغ ستة وثلاثين مليون سنتيم ضخت في حساب « الجمعية » التي لا تحمل صفة المنفعة العامة.. بعد حوالي السنة تخرج جمعية (أصدقاء الشلال) لتتهم نائب رئيس المجلس بتلقي رشاوي في فيديو منشور بموقع محلي دون أن يفتح تحقيق !

تتناسل فضائح قسم التعمير منذ حوالي السنة على صفحات عدد من المواقع المحلية ..حيث وثقت تلاث خروقات بالدليل والحجة ..دون أن نسمع عن فتح تحقيق يتيم مع المسؤول المعني الذي  أبى إلا أن يدخل عالم السياسة ميكانيكيا بسيطا قبل أن ينتهي به المطاف واحدا من أثرياء المنطقة..دون أن يسأله سائل « من أين لك هذا » ؟!

يمنع المجلس البلدي النقل الحضري (الأقل تكلفة )بين فاس وصفرو ..خدمة لأجندات انتخابية – نقابة  لسيارات الأجرة- بل ويخرج المنتخبون لقطع الطريق العام بين فاس وصفرو لمنع (الأوطوبيس) بالقوة دون أن تتدخل نفس القوة العمومية التي فرقت دواوير نزلت لتحتج على العطش ..  لا يكفي المجال لحصر كل الخروقات التي روسلت من أجل التحقيق فيها كل الجهات الوصية دون حدوث افتحاص أو تحقيق يعطي الإنطباع بسيادة القانون..لا يكفي المجال لسرد حالات ذبح القانون في هذه المنطقة العميقة..بقدر ما يكفي لإعطاء الخلاصة : لا شيء تحرك وكأنك في بقعة غير خاضعة لأي قانون !

نحن إذن نعيش مسلسلا سخيفا عبر كل ربوع الوطن عنوانه العبث ..مسلسلا يختلف فيه ترتيب الحلقات وحسب ! فبينما يعيش الريف حلقات أخيرة لا يعرف أحد نهايتها..يعيش الأطلس حلقاته الأولى من صفرو وحتى تنغير (مسقط رأس وروح شهيدة الإهمال إيديا) !

وسط كل هذا العبث، لا يمكنك إلا أن تتسائل:  هل من مصلحة الوطن أن يسمح لفئة معينة أن تلعب بمستقبله بغية تحقيق نفع ذاتي ؟ ما الذي يمنع من محاكمة كل الفاسدين ؟ أليس من الأعدل توزيع تهم خيانة الوطن وزعزعة استقراره على كل هؤلاء وأولئك الذين يتاجرون بسلمه الإجتماعي ؟ عِوَض توزيعها على ناشطين يطالبون بحقوق اجتماعية واقتصادية محضة ؟

نحن نعشق هذا الوطن يا سادة..نسعى لاستقراره عبر النضال من أجل مغرب ديموقراطي حديث لا يظلم فيه أحد . وطن يقطع مع الفساد ويؤسس لمفهوم ربط المسؤولية بالمحاسبة قولا وفعلا..أفلا تعقلون ؟ !

يونس وعمر

About أنفاس

Check Also

#7ikayat #hirak نوال بنعيسى « أعدموني انفوني اسجونني فلا فرق بين شوارعكم وسجونكم »