Download Free FREE High-quality Joomla! Designs • Premium Joomla 3 Templates BIGtheme.net
Home / Actualités / بيان : ملاحظات أساسية بخصوص تعيين حكومة بنكيران الثانية

بيان : ملاحظات أساسية بخصوص تعيين حكومة بنكيران الثانية

تابعت حركة انفاس الديمقراطية بقلق شديد تعيين الحكومة المغربية الجديدة. انطلاقا من مبادئ الحركة و الأدوار التي تحملتها وفق إعلانها السياسي, فإنها تسجل الملاحظات الأساسية التالية :

+ إضاعة وقت طويل في البحث عن مخرج لازمة حكومية كان لها وقع كبير على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي, و غياب التواصل مع الرأي العام.

+ استمرار العبث السياسي عبر تحالف حزبين قدما خلال انتخابات 2011 برنامجين متناقضين و تبادلا التهم و السب, مما يدفع المواطن المغربي للتساؤل عن جدوى الانتخابات و مقارعة المشاريع, و يدفعه الى العزوف.

+ عودة قوية لوزراء بدون انتماء حزبي و اخرين ممن –صبغوا- بألوان حزبية في اخر لحظة و استمرار تأثير أوساط الاعمال و مواقع لادستورية أخرى في اختيار الوزراء, مما يدعو للتساؤل عن جدوى الأحزاب السياسية, على الأقل كما اقرها دستور 2011.

+ تعيين وزير جرد من انتمائه الحزبي بعد رفضه الاستقالة الى جانب زملائه في الحزب, مما يشكل, مع الملاحظة السابقة, ترسيخا للترحال السياسي و ضرب مصداقية العمل السياسي.

+ في وقت تشتد فيه الازمة الاقتصادية بالمغرب يتم تعيين 39 وزيرا و وزيرة, باختصاصات متداخلة تذيب المسؤولية بين الهيئات السياسية, في الوقت التي تسعى دول متقدمة الى تقليص عدد وزرائها و ترشيد النفقات.

+ استمرار تهميش دورة المراة عبر اعتبارها نسبة يجب تحسينها في غياب اعتبار المناصفة كما اقرها الدستور و إعطائها مكانتها عوض الوصاية عبر وزارات منتدبة.

+ استمرار تهرب الحزب المتصدر للانتخابات من تدبير القطاعات الاجتماعية –الغير المنتجة انتخابيا- خلافا للبرنامج الذي انتخب من اجله.

ان حركة انفاس الديمقراطية تثير الانتباه الى هشاشة الحكومة الجديدة (نصفها قادم من المعارضة القديمة او من دون لون حزبي) و تحذر من ان الاكراهات الاجتماعية و الاقتصادية تستلزم قرارات سياسية جريئة و حاسمة.

بناءا على ما سبق, تطالب حركة انفاس الديمقراطية الحكومة الجديدة ب :

+ الإعلان عن برنامجها الحكومي و عن الإجراءات المزمع اتخاذها للخروج من الازمة الحالية و العمل على الترفع عن قواميس السياسة الفرجوية و المبتذلة و الهروب من المسؤولية السياسية التي طبعت الحكومة السابقة و الرقي بالعمل السياسي الجاد

+ الإسراع في اخراج القوانين التنظيمية.

+ اطلاق مبادرات عملية لاسترجاع ثقة المواطن في العمل السياسي.

ان انفاس الديمقراطية تعتبر تشكيل هده الحكومة رجوعا الى زمن ضرب السياسة بمفهومها النبيل و نقضا للتعاقد الهش الذي تلا الحراك المغربي سنة 2011.

اننا في حركة انفاس سنستمر في العمل, مع كل من يشاطرنا حلم –المغرب الذي نريد-, على تشكل فعل سياسي نبيل.

حركة انفاس الديمقراطية , في10 أكتوبر 2013

About أنفاس

Check Also

جبهة وطنية لمساندة الحراك الشعبي و اطلاق سراح كل نشطاء الاحتجاجات الشعبية