Download Free FREE High-quality Joomla! Designs • Premium Joomla 3 Templates BIGtheme.net
Home / Actualités / النضال ضد سياسة تبضيع التعليم – تضامن مع الأساتذة المتدربين

النضال ضد سياسة تبضيع التعليم – تضامن مع الأساتذة المتدربين

النضال ضد سياسة تبضيع التعليم – تضامن مع الأساتذة المتدربين

تتابع حركة أنفاس الديمقراطية بقلق شديد تدبير الحكومة المغربية لقطاع التعليم و سياستها لتبضيع التربية و التعليم و كل الخدمات العمومية الأساسية. إذ تذكر الحركة بتقاريرها حول الموضوع : « المدرسة العمومية : أي منظومة تربوية لأي مشروع مجتمعي » و التقرير المشترك حول « خوصصة التربية و التعليم » فإنها كانت تنتظر من إصدار تقرير المجلس الأعلى للتعليم تنزيل خطة شمولية لإصلاح القطاع, بيد أن الحكومة تمادت في سياساتها عبر :

  • إصدار المرسوم 2-15-589 و القاضي بفصل التكوين عن التوظيف بالنسبة لطلبة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين مما سيحول هاته المراكز إلى معاهد تأهيل « ممتهني التعليم » نحو « سوق » الشغل خدمة لسياسات خوصصة التربية و التعليم.
  • إصدار المرسوم 2-15-588 القاضي بتخفيض منحة الأساتذة المتدربين إلى أكثر من النصف.
  • تجاهل كل التقارير الوطنية المستقلة و التي تنادي باستعجالية إصلاح شامل لمنظومة التربية و التعليم و جعلها في قلب الخدمات العمومية الأساسية للدولة و جعل المدرسة العمومية المغربية جوهر المشروع المجتمعي المغربي و إشراك كل الفاعلين في الإصلاح.
  • سلوك رئيس الحكومة الذي عوض أن ينكب على إصلاح المدرسة العمومية يستعرض قدراته الخطابية على وزير من حكومته – بلمختار – في مشهد يميع الممارسة السياسية و مؤسسة دستورية كالبرلمان, في مشهد يذكرنا بما قام به بلمختار نفسه من تصرف غير لائق إزاء نائبة من نواب الأمة و هي تسائله عن مشاكل القطاع.
  • تقليص ميزانية التعليم في ظل الخصاص الكبير الذي يعيشه القطاع.
  • مواجهة احتجاجات الأساتذة المتدربين « بالزرواطة » كلغة جديدة للاحوار كما كان الشأن بالنسبة لمختلف الاحتجاجات القطاعية و الفئوية ذات الطبيعة الاجتماعية (حراك الأطباء, حراك سكان طنجة ضد أمانديس, …).

إننا في حركة أنفاس الديمقراطية :

  • نعلن تضامنا مع الأساتذة المتدربين في معركتهم النقابية و ضد تجاهل الحكومة لمطالبهم و ضد مواجهتهم بالزرواطة.
  • ندعو الحكومة, خصوصا و أن رئيسها اشتغل بقطاع التعليم, إلى تنزيل إصلاح شامل لقطاع التعليم يرمي إلى جعل المدرسة في قلب المشروع المجتمعي المنشود و استعادة الدولة لدورها الأساسي في هاته الخدمة العمومية بدل تفويتها للخواص.
  • نعتبر القطاع الخاص شريكا يمكنه المساهمة في النهوض بالقطاع عبر تقديم تكوينات بديلة و يكون مكملا في حدود معقولة (5 بالمائة) للمدرسة العمومية المجانية و ذات الجودة.
  • ندعوا كل المهتمين بالقطاع إلى بلورة خطوات من أجل الضغط على الحكومة حفاظا على المدرسة العمومية و من أجل إصلاحها لتكون قاطرة لمغرب الأجيال القادمة.

حركة أنفاس الديمقراطية,

17 دجنبر 2015

 

About أنفاس

Check Also

مسار الاحتجاجات بالحسيمة، السياق السياسي و الاقتصادي للحراك