Download Free FREE High-quality Joomla! Designs • Premium Joomla 3 Templates BIGtheme.net
Home / Actualités / التحولات المجتمعية في مغرب القرن 21

التحولات المجتمعية في مغرب القرن 21

نقاش : « التحولات المجتمعية في مغرب القرن 21″.

21 يناير 2017

تقرير :

 

نظمت التنسيقية المحلية لحركة أنفاس الديمقراطية بالقنيطرة يوم السبت 21 يناير 2017 نقاشا حول موضوع « التحولات المجتمعية في مغرب القرن 21″، حيث حاول جامعيون و باحثون و نشطاء و سياسيون التطرق للموضوع و الخروج بتوصيات.

نقرأ في البيان التأسيس لحركة أنفاس الديمقراطية : « … نجتمع نحن الموقعون على هذا الاعلان من أجل العمل على بناء مغرب : …  يتمتع فيه كل المواطنون بجميع الحقوق الإنسانية، كما هو متعارف عليها كونيا… يحترم فيه مبدأ المساواة بين الرجل و المرأة، و حق الاختلاف، و تتاح فيه إمكانية العيش المشترك، و تضمن فيه حقوق الأقليات (الدينية، العرقية…)، في إطار دولة مدنية تفصل الدين عن الدولة و تضمن حرية الاعتقاد و الممارسة الدينية للجميع … ذي نظام اقتصادي تضامني, يشجع المبادرة، و يكافئ الامتياز، و يقضي على جميع أشكال الريع، و يضمن العيش الكريم لجميع المواطنين … يعاد فيه الاعتبار للخدمة العمومية، كحق من حقوق المواطن و كمحرك أساسي لعجلة الاقتصاد الوطني، و على رأسها المدرسة و المستشفى العموميين … يضمن للمغاربة عدالة حرة، مستقلة و نزيهة تصون كرامة المواطنين و تضمن حقوقهم … يتساوى فيه المواطنون أمام النظام الجبائي، كل حسب قدرته.

عرف المغرب تغيرات مجتمعية عميقة : ارتفاع نسبة ساكنة المدن، تدني مستوى الانجاب، ارتفاع سن الزواج، … و الممارسة السياسية لا يمكن أن تستقيم بدون معرفة سوسيولوجية. فهكذا أرادت التنسيقية المحلية بالقنيطرة لحركة أنفاس الديمقراطية أن تقارب هذا الموضوع.

بالنسبة لمحمد أوبنال، باحث في السوسيولوجيا، كان « السوق يمثل مكانا متميزا في التدبير السياسي و الاقتصادي بالعالم القروي »، لكن هذه المؤسسة الهامة في التنظيم الاجتماعي للمغرب قد همشت : « الاستعمار أنهى دور السوق في التدبير المحلي » بحسب الباحث.

تعتبر صوريا الكحلاوي: باحثة في السوسيولوجيا و الأراضي الجماعية، أنه « من الضروري تحليل تاريخ المغرب من أدل إعادة تعريف الحداثة ». فبالنسبة لها، مسارات هذه « الحداثة » لا تمر « بالضرورة بالانسلاخ عن الجذور و لكن عبر ملاحظة التطورات التي طرأت عبر التاريخ على أشكال التجمعات ». أما عبد اللطيف زروال، باحث في سوسيولوجيا النخب فإن « القرار في النسيج الاقتصادي المغربي هو مقسم بين الرساميل الأجنبية و الخواص ».

يعتبر هذا النقاش الحلقة الأولي من سلسلة من اللقاءات التي تعتزم التنسيقية المحلية لحركة أنفاس الديمقراطية تنظيمها بشأن الموضوع السوسيولوجي.

 

About أنفاس

Check Also

بيان بخصوص الأحكام الصادرة بحق معتقلي حراك الريف