" /> أمينتو التوبالي بخصوص المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي :  » في الماضي أسست مجالس ولم تتحقق الأهداف التي نشأت من أجلها وإنما كانت سببا لهدر المال العام في برامج شكلية وتافهة » – Mouvement ANFASS Démocratique – حركة أنفاس الديمقراطية
Home / blog / أمينتو التوبالي بخصوص المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي :  » في الماضي أسست مجالس ولم تتحقق الأهداف التي نشأت من أجلها وإنما كانت سببا لهدر المال العام في برامج شكلية وتافهة »

أمينتو التوبالي بخصوص المجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي :  » في الماضي أسست مجالس ولم تتحقق الأهداف التي نشأت من أجلها وإنما كانت سببا لهدر المال العام في برامج شكلية وتافهة »

أهم النقط التي تطرقت لها أمينتو التوبالي, عضوة المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في الندوة المنظمة بالرباط يوم 12 يوليوز 2016 من طرف « المنتدى المتوسطي للشباب » حول مشروع قانون 89-15 المتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب و العمل الجمعوي :

amina_toubali_conférence_conseil_jeunes_2_12-07-2016

  • إن التغيير يأتي من الشباب و ان غابت مواقفه في التغيير فلا تحسب العواقب كما يجب أن نغير الفكر النمطي لمن يعتبر الشباب إشكالية اجتماعية كبرى عوض أداة فعالة للخلق والإبداع.
  • المعركة الحقيقية للشباب يجب أن تكون مركبة على تحقيق الديمقراطية وإرساء مبادئ حقوق الإنسان على اعتبار ان الشباب يشكل قوة هرمية قادرة على التأثير داخل المجتمع, غير أنه يتخبط في عدة اشكاليات أغلبها متعلق بالبطالة والاشتغال في القطاعات الغير مهيكلة و في وضعية هشاشة إضافة إلى غياب التغطية الصحية.
  • الدولة حين تحصل على قروض بنكية دولية اليوم فالشباب من يدفع ضريبتها على حساب حياته الاقتصادية والاجتماعية. وعليه فإن الشباب مرتبط بجميع القطاعات الحكومية ويجب أن يكون في صلب اهتماماتها.
  • رغم أن هناك قطاع وصي لكن لازالت تغيب في مخططاته برامج موجه للشباب حيث يركز على الرياضة كشأن دائم واليافعين في المخيمات الصيفية.
  • ومايؤكد جعل الشباب مسألة ثانوية هو الزمن الذي تم فيه الإفراج عن قانون مجلس الشباب والعمل الجمعوي إضافة إلى ضعفه على مستوى الشكل والمضمون حيث لا يعقل أن تمثل هذه الشريحة 24فردا في دور استشاري لا تقرري.
  • ندعو المنظمات الشبابية بأن تشكل قوة ضغط من خلال التحامها وانفتاحها على الجامعات والمعاهد وان يكون مصدر تأثير في القرارات الواقعية للشباب على اعتبار أنه في الماضي أسست مجالس ولم تتحقق الأهداف التي نشأت من أجلها وإنما كانت سببا لهدر المال العام في برامج شكلية وتافهة.
  • ندعو دعوت الشبيبات الحزبية ان تكون أداة للتغير من داخل مؤسساتها و ألا تعتبر النضال من أجل مقعد عن طريق الكوطا أو غنيمة الدواويين.

About أنفاس

Check Also

Jordi Tejel Gorgas sur la question Kurde :  » réduire le mouvement kurde à une alliance avec Israël est simplement un raccourci afin de le délégitimer devant les yeux de la population arabe »

0- Bio de Mr Jordi Tejel Gorgas Dr Tejel is Research Professor in the History …